كفراوي
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Ezlb9t10


KaFRaWY ... EXPRESS YOUR SELF
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 الخصائص الرئيسية لادارة الازمات الادارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gege mosa
كفراوي اصيل
كفراوي اصيل
gege mosa

تاريخ التسجيل : 15/11/2010


الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Empty
مُساهمةموضوع: الخصائص الرئيسية لادارة الازمات الادارية   الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالسبت 5 فبراير 2011 - 2:15

الخصائص الرئيسية لإدارة الأزمات الإدارية ..
كل موقف او حدث يؤدي الى احداث تغيرات ايجابية وجادة في النتائج وهي
حدث او تراكم لمجموعة من، احداث غير متوقع حدوثها تؤثر في نظام المؤسسة او
جزء منه وهي من الناحية العملية انقطاع عن العمل كليا او جزئيا لمدة تطول
او تقصر لسبب معين يتبعها تأثر الكيان وتحوله.

الاسباب المؤدية الى نشوء الازمات

اولا: الاسباب الانسانية وتشمل:

1- سوء التقدير والاحترام.

2- حب السيطرة والمركزية الشديدة.

3- تعارض الاهداف والمصالح.

ثانيا: الاسباب الادارية و تشمل:

1- سياسات مالية مثل ارتفاع التكاليف وضعف قدرة الرقابة.

2- عدم التخطيط الفعال.

3-اتخاذ القرارات بشكل عشوائي.

4- عدم وجود انظمة حوافز ناجحة.

5- عدم توفر الوصف الوظيفي الجيد للمهام والواجبات.

وعلى اية
حال فان الازمة هي حالة انتقال من مرحلة الى اخرى يصاحبها نقص شديد في
المعلومات وحالة من عدم التأكد، وهي مفتاح التطور والتغيير نحو الافضل او
التقهقر والهلاك.

وعليه فلابد
من تنصيب برنامج او اكثر، يتم تشغيله في ظروف الطوارئ، اذا ما اراد
القائمون على الواقع السياسي والاداري تفادي مصير التقهقر والهلاك على اقل
تقدير, وبرنامج من هذا القبيل هو عبارة عن منهج يمثل تقنية تستخدم لمواجهة
الحالات الطارئة التي لا يمكن تجنبها واجراء التحضيرات اللازمة لها قبل
وقوعها. وهو بمعنى اكثر دقة اشبه بمحاولة تجميع المعلومات اللازمة عن
مسببات الازمة ومن ثم تحليلها واتخاذ القرار المناسب بشكل سريع وفاعل.

خصائص الازمات الإدارية ومواصفاتها

1. المفاجئة العنيفة والشديدة لدرجة انها تكون قادرة على شد الانتباه لجميع الافراد والمنظمات.

2.التشابك والتداخل في عناصرها وعواملها واسبابها.

3. عدم التأكد وعدم توفر المعلومات مما يسبب الاخطاء في اتخاذ القرارات وبالتالي تفاقم وتدهور الاوضاع.

4.غالبا ما يصاحبها امراضا سلوكية غير مستحبة كالقلق والتوتر وحالات عدم الانتباه واللامبالاة.

5. وجود مجموعة من الضغوط المادية والنفسية والاجتماعية تشكل في مجموعها ضغطا ازمويا على الجهاز الاداري.

6. ظهور القوى المعارضة والمؤيدة (اصحاب المصالح) ما يفاقم، من شدة الازمة.

مراحل الازمة وادارتها

تقسم مراحل الازمة ومن ثم ادارتها الى:

1- مرحلة الصدمة:

وهو ذلك
الموقف الذي يتكون نتيجة الغموض ويؤدي الى الارباك والشعور بالحيرة وعدم
التصديق لما يجري وهي مرحلة تتناسب عكسيا مع مدى معرفة وادراك الانسان.

2- مرحلة التراجع:

تحدث هذه
المرحلة بعد حدوث الصدمة, وتبدأ بوادر الاضطراب والحيرة بالظهور بشكل
متزايد ويصاحب ذلك اعراض منها زيادة حجم الاعمال التي لا جدوى منها
(الاعمال الفوضوية).

3- مرحلة الاعتراف:

وهنا تتجلى عقلانية التفكير - فيما بعد امتصاص- الصدمة حيث تبدا عملية ادراك واسعة ومراجعة للازمة بغية تفكيكها.

4- مرحلة التأقلم:

حيث يتم
استخدام استراتيجيات معينة بالاضافة الى استخدام الموارد البشرية والمادية
في المنظمة للتعامل والتخفيف من آثار اللازمة. وما لم يتم التعامل بذكاء
وحذر في هذه المرحلة فان الامور سوف تتجه الى بخط بياني نحو الكارثة. وقد
اطلقت على هذه المرحلة تسميات اخرى من ابرزها، مرحلة الانذار المبكر او
مرحلة اكتشاف اشارات الخطر, وهي بهذا المعنى اولى خطوات ادارة الازمة
تليها مجموعة اساليب وقائية وسيناريوهات معينة تتابع احداث الازمة وتحدد
لكل فرد في فريق الازمة، دوره بمنتهى الوضوح. وتهيئ وسائل عمل تحد من
الاضرار وتمنعها من الانتشار.

والى هنا
نكون قد وصلنا الى المرحلة التالية من مراحل ادارة الازمة الا وهي مرحلة
استعادة النشاط وتشتمل على اعداد وتنفيذ برامج قصيرة وطويلة الاجل سبق وان
تم اختبارها بنجاح على ازمات مشابهة وعادة ما تكتنف هذه المرحلة، روح
الحماس تقود الى تماسك الجماعة وتكاتفها،في مواجهة الخطر.

اساليب حل الازمات والتعامل معها

هناك نوعان
من اساليب حل الازمات الاول معروف متداول،ويصطلح عليه بالطرق
التقليدية،والثاني عبارة عن طرق لاتزال في معظمها،قيد التجريب ويصطلح
عليها بالطرق غير التقليدية:

اولا:الطرق التقليدية:

واهم هذه الطرق:

1. انكار الازمة:

حيث تتم
ممارسة تعتيم اعلامي على الازمة وانكار حدوثها, واظهار صلابة الموقف وان
الاحوال على احسن ما يرام وذلك لتدمير الازمة والسيطرة عليها. وتستخدم هذه
الطريقة غالبا في ظل الانظمة الدكتاتورية والتي ترفض الاعتراف بوجود اي
خلل في كيانها الاداري.

وافضل مثال لها انكار التعرض للوباء اواي مرض صحي وما الى ذلك.

2. كبت الازمة:

وتعني تأجيل ظهور الازمة , وهونوع من التعامل المباشر مع الازمة بقصد تدميرها.

3. اخماد الازمة:

وهي طريقة بالغة العنف تقوم على الصدام العلني العنيف مع قوى التيار الازموي بغض النظر عن المشاعر والقيم الانسانية.

4. بخس الازمة:

اي التقليل من شأن الازمة ( من تأثيرها ونتائجها ). وهنا يتم الاعتراف بوجود الازمة ولكن باعتبارها ازمة غير هامة.

5. تنفيس الازمة:

وتسمى طريقة تنفيس البركان حيث يلجأ المدير الى تنفيس الضغوط داخل البركان للتخفيف من حالة الغليان والغضب والحيلولة دون الانفجار.

6. تفريغ الازمة:

وحسب هذه
الطريقة يتم ايجاد مسارات بديلة ومتعددة امام قوة الدفع الرئيسية والفرعية
المولدة لتيارالازمة ليتحول الى مسارات عديدة وبديلة تستوعب جهده وتقلل من
خطورته.

ويكون التفريغ على ثلاث مراحل:

أ. مرحلة الصدام: او مرحلة المواجهة العنيفة مع القوى الدافعة اللازمة لمعرفة مدى قوة الازمة ومدى تماسك القوى التي انشأتها.

ب. مرحلة
وضع البدائل: وهنا يقوم المدير بوضع مجموعة من الاهداف البديلة لكل اتجاه
او فرقة انبثقت عن الصدام. وهذه العملية تشبه الى حد ما لعبة البليارد.

ج. مرحلة التفاوض مع اصحاب كل فرع او بديل:

اي مرحلة
استقطاب وامتصاص وتكييف اصحاب كل بديل عن طريق التفاوض مع اصحاب كل فرع من
خلال رؤية علمية شاملة مبنية على عدة تساؤلات مثل ماذا تريد من اصحاب
الفرع الاخر وما الذي يمكن تقديمه للحصول على ما تريد وما هي الضغوط التي
يجب ممارستها لاجبارهم على قبول التفاوض ؟،،

8- عزل قوى الازمة:

يقوم مدير
الازمات برصد وتحديد القوى الصانعة للازمة وعزلها عن مسار الازمة وعن
مؤيديها وذلك من اجل منع انتشارها وتوسعها وبالتالي سهولة التعامل معها
ومن ثم حلها او القضاء عليها.

ثانيا: الطرق غير التقليدية:

وهي طرق مناسبة لروح العصر ومتوافقة مع متغيراته واهم هذه الطرق ما يلي،:-

1- طريقة فرق العمل:

وهي من اكثر
الطرق استخداما في الوقت الحالي حيث يتطلب الامر وجود اكثر من خبير ومتخصص
في مجالات مختلفة حتى يتم حساب كل عامل من العوامل و تحديد التصرف المطلوب
مع كل عامل.

وهذه الطرق
اما ان تكون مؤقتة او تكون طرق عمل دائمة من الكوادر المتخصصة التي يتم
تشكيلها،وتهيئتها لمواجهة الازمات واوقات الطواريء،.

2- طريقة الاحتياطي التعبوي للتعامل مع الازمات:

حيث يتم
تحديد مواطن الضعف ومصادر الازمات فيتم تكوين احتياطي تعبوي وقائي يمكن
استخدامه اذا حصلت الازمة. وتستخدم هذه الطريقة غالبا في المنظمات
الصناعية عند حدوث ازمة في المواد الخام او نقص في السيولة.

3- طريقة المشاركة الديمقراطية للتعامل مع الازمات:

وهي اكثر
الطرق تاثيرا وتستخدم عندما تتعلق الازمة بالافراد او يكون محورها عنصر
بشري.وتعني هذه الطريقة الافصاح عن الازمة وعن خطورتها وكيفية التعامل
معها بين الرئيس والمرؤوسين بشكل شفاف وديمقراطي.

4- طريقة
الاحتواء: اي محاصرة الازمة في نطاق ضيق ومحدود ومن الامثلة على ذلك
الازمات العمالية حيث يتم استخدام طريقة الحوار والتفاهم مع قيادات تلك
الازمات،.

5- طرية تصعيد الازمة:

وتستخدم
عندما تكون الازمة غير واضحة المعالم وعندما يكون هناك تكتل عند مرحلة
تكوين الازمة فيعمد المتعامل مع الموقف، الى تصعيد الازمة لفك هذا التكتل
و تقليل ضغط الازمة.

6- طريقة تفريغ الازمة من مضمونها:

وهي من انجح
الطرق المستخدمة حيث يكون لكل ازمة مضمون معين قد يكون سياسيا اواجتماعيا
او دينيا او اقتصاديا او ثقافيا او اداريا وغيرها،ومهمة المدير هي افقاد
الازمة لهويتها ومضمونها وبالتالي فقدان قوة الضغط لدى القوى الازموية ومن
طرقها الشائعة هي:

أ- التحالفات المؤقتة

ب- الاعتراف الجزئي بالازمة ثم انكارها.

ج- تزعم الضغط الازموي ثم توجيهه بعيدا عن الهدف الاصلي.

7-طريقة تفتيت الازمات:

وهي الافضل
اذا كانت الازمات شديدة وخطرة وتعتمد هذه الطريقة على دراسة جميع جوانب
الازمة لمعرفة القوى المشكلة لتحالفات الازمة وتحديد اطار المصالح
المتضاربة والمنافع المحتملة لاعضاء هذه التحالفات ومن ثم ضربها من خلال
ايجاد زعامات مفتعلة وايجاد مكاسب لهذه الاتجاهات متعارضة مع استمرار
التحالفات الازموية. وهكذا تتحول الازمة الكبرى الى ازمات صغيرة مفتتة.

8- طريقة تدمير الازمة ذاتيا وتفجيرها من الداخل:

وهي من اصعب
الطرق غير التقليدية للتعامل مع الازمات ويطلق عليها طريقة (المواجهة
العنيفة ) او الصدام المباشر وغالبا ما تستخدم في حالة عدم توفر المعلومات
وهذا مكمن خطورتها وتستخدم في حالة التيقن من عدم وجود البديل ويتم
التعامل مع هذه الازمة على النحو التالي:

أ- ضرب الازمة بشدة من جوانبها الضعيفة.

ب- استقطاب بعض عناصر التحريك والدفع للازمة

ج- تصفية العناصر القائدة للازمة

د- ايجاد قادة جدد اكثر تفهما

9- طريقة الوفرة الوهمية:

وهي تستخدم
الاسلوب النفسي للتغطية على الازمة كما في حالات،فقدان المواد التموينية
حيث يراعي متخذ القرار توفر هذه المواد للسيطرة على الازمة ولو مؤقتا.

10- احتواء وتحويل مسار الازمة:

وتستخدم مع
الازمات بالغة العنف والتي لا يمكن وقف تصاعدها وهنا يتم تحويل الازمة الى
مسارات بديلة ويتم احتواء الازمة عن طريق استيعاب نتائجها والرضوخ لها
والاعتراف باسبابها ثم التغلب عليها ومعالجة افرازاتها ونتائجها، بالشكل
الذي يؤدي الى التقليل من اخطارها.

اما اذا كانت الازمة ناتجة عن مسبب خارجي فيمكن عندئذ استخدام الاساليب التالية:

أ- اسلوب الخيارات الضاغطة. مثل التشدد وعدم الاذعان والتهديد المباشر.

ب- الخيارات التوفيقية: حيث يقوم احد الاطراف بابداء الرغبة في تخفيف الازمة ومحاولة ايجاد تسوية عادلة للاطراف.

ج- الخيارات التنسيقية: اي استخدام كلا الاسلوبين الاخيرين،اي التفاوض مع استخدام القوة.

ختاما فان
ما قدمناه يمكن ان يصلح دليلا يسلط الضوء الى حد ما على مفاصل الازمة
بخاصة الادارية او السياسية منها , الامر الذي يؤدي اذا ما تم التعاطي مع
ابرز مفرداته ايجابيا من قبل صناع القرار الى وضع تصور اولي لحل الازمات
التي تواجه الطاقم السياسي بين الحين والحين الاخر , سيما وان سلسلة
الازمات في البلاد يبدو انها مرشحة للاتساع من حيث المدى والنوع مع الاخذ
بنظر الاعتبار، ملفات لم تزل تنتظر الحسم السياسي وأخرى في طور التشكل او
الاستفحال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KoKY
كفراوي اصيل
كفراوي اصيل
KoKY

تاريخ التسجيل : 19/10/2010


الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص الرئيسية لادارة الازمات الادارية   الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالسبت 5 فبراير 2011 - 3:25

حلو اوووووووووي ياجيجي بجد وينفع اوي لاصحاب الشركات او رجال الاعمال لما تواجههم ازمات ف شغلهم
بجد توبيك جامد تسلمي عليه


الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Diamond-cross-pendants
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gege mosa
كفراوي اصيل
كفراوي اصيل
gege mosa

تاريخ التسجيل : 15/11/2010


الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص الرئيسية لادارة الازمات الادارية   الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالسبت 5 فبراير 2011 - 14:50

KoKY كتب:
حلو اوووووووووي ياجيجي بجد وينفع اوي لاصحاب الشركات او رجال الاعمال لما تواجههم ازمات ف شغلهم
بجد توبيك جامد تسلمي عليه

ميرسى على مرورك الجمييييييييييييل دا
وبجد نورتى التوبيك
ويارب كل الشركات او رجال الاعمال يعملوا كده
thanxxxxxxxxxxxxxx

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MiXoLoGY
المدير العام
المدير العام
MiXoLoGY

تاريخ التسجيل : 18/10/2010

العمر : 29


الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص الرئيسية لادارة الازمات الادارية   الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالخميس 3 مارس 2011 - 0:21

موضوع رائع ياجيجي ويسمح لاقامة المشروعات
فافيدته كبيره جداً




I like your smile
I like your vibe
I like your style
But that's not why I love you
And I, I like the way, you're such a star
But that's not why I love you
You're so beautiful
But that's not why I love you

I'm not sure you know
That the reason I love you
is you, Being you, just you


الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية 420173_2888798867354_467759300
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kafrawy.tk
gege mosa
كفراوي اصيل
كفراوي اصيل
gege mosa

تاريخ التسجيل : 15/11/2010


الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص الرئيسية لادارة الازمات الادارية   الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالخميس 3 مارس 2011 - 13:36

MiXoLoGY كتب:
موضوع رائع ياجيجي ويسمح لاقامة المشروعات
فافيدته كبيره جداً

ايوة فعلا يا طارق
فايدته كبيرة اووووووووووووى
تسلم ايديك ع مرورك الجميل
شكرا لك

الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية 392635
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخصائص الرئيسية لادارة الازمات الادارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كفراوي :: كلام كـبـــيـر :: اعمل ريفريش لمعلوماتك-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
دعاء
ʂ₥ῖḼ϶ ツ
مود اعضاء كفراوي
صوره وتعليق
25 يناير.. لمن الكلمة اليوم؟
أشتغالااااااااااااات
ليك هنا رساله ملغومه واللبيب بالإشاره يفهم ...
اوجد الاختلافات بين الصورتين
انت لى!!!!!!!!!
انتصار الشعب التونسي .. والرئيس يغادر البلاد
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MaI - 2323
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_rcapالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_voting_barالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_lcap 
gege mosa - 2026
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_rcapالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_voting_barالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_lcap 
KoKY - 1883
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_rcapالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_voting_barالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_lcap 
remo nail - 1367
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_rcapالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_voting_barالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_lcap 
JASMEN - 1202
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_rcapالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_voting_barالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_lcap 
MiXoLoGY - 1038
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_rcapالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_voting_barالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_lcap 
abosherif - 452
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_rcapالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_voting_barالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_lcap 
HOoOoDA - 209
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_rcapالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_voting_barالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_lcap 
Nana Afify - 148
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_rcapالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_voting_barالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_lcap 
دودو951753 - 121
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_rcapالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_voting_barالخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» أشتغالااااااااااااات
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالخميس 21 يونيو 2012 - 19:00 من طرف DeroOo

» difference between thank you & thanks
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالأربعاء 13 يونيو 2012 - 19:17 من طرف DeroOo

»  الفرق بين العشق والحب
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالإثنين 11 يونيو 2012 - 20:36 من طرف DeroOo

»  احلى نكته
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالإثنين 11 يونيو 2012 - 20:26 من طرف DeroOo

» الشهيد عاطف السادات
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالسبت 9 يونيو 2012 - 20:29 من طرف DeroOo

» دنيا سمير غانم تفرج عن صور خطوبتها
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالسبت 9 يونيو 2012 - 19:24 من طرف DeroOo

» تصويت بخصوص قسم للمشاكل
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالأحد 3 يونيو 2012 - 13:42 من طرف DeroOo

» مود اعضاء كفراوي
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالجمعة 1 يونيو 2012 - 12:40 من طرف DeroOo

» خمسين معلومة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالجمعة 1 يونيو 2012 - 12:38 من طرف DeroOo

» اعقاد غريبه شويه
الخصائص الرئيسية لادارة  الازمات  الادارية Icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012 - 18:49 من طرف HaLa ElGheriany