كفراوي
مكانة المراة فى الاسلام Ezlb9t10


KaFRaWY ... EXPRESS YOUR SELF
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 مكانة المراة فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gege mosa
كفراوي اصيل
كفراوي اصيل
gege mosa

تاريخ التسجيل : 15/11/2010


مكانة المراة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: مكانة المراة فى الاسلام   مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010 - 0:49

لحمد لله حمدا كثيرا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى اللهم لك الحمد ملءالسماوات والأرض فكل الحمد لك اللهم لك الشكر ملء السماوات والأرض فكلالشكر لك نحمدك على نعمة الإسلام والإيمان والقرآن ونحمدك على أن هديتناللإسلام وجعلتنا من أمة خير الأنام صلوات الله وسلامه عليه نشهد أن لا إلهإلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك صلى الله عليه وعلى آلهوأصحابه والتابعين لهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته واسأل الله عز وجل أن يجعل هذه الدقائق في ميزان الحسنات في يومتعز فيه الحسنات في يوم الحسرات وأن يجعل من تسبب في ذلك بشيء قليل أوكثير يجعل هذه في ميزانه وأن يجعلها له من الباقيات الصالحات هو ولي ذلكوالقادر عليه أيتها الأخوات المؤمنات إدارة ومعلمات وطالبات ومنسوباتأوصيكن ونفسي بتقوى الله عز وجل وأن نقدم لأنفسنا أعمال تبيض وجوهنا يومأن نلقى الله (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) (يومتأتي كل نفس تجادل عن نفسها) (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وماعملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا) (يوم يبعثر ما في القبورويحصل ما في الصدور) يوم تبلى السرائر وتنكشف الضمائر يوم الحاقة والطامةوالقارعة والزلزلة والصاخة (يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبتهوبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه)

أيتها الأخوات من أنتنلولا الإسلام والإيمان والقرآن؟ أنتن بالإسلام وبالإيمان والقرآن شيءوبدونها والله لا شيء، ولعلكنَّ تُعِرنني أسماعكنَّ قليلا، لتعرفن تلكالنعمة التي أنتنَّ تعِشْنَها في هذه الأيام، يوم تسمعْن لحال المرأة فيعصور الجاهلية، وأنتنَّ تتبوأن نعمة الهداية. كيف كانت المرأة؟ كانت سلعةتُباع وتُشترى، يُتشاءم منها وتُزدرى، تُبَاع كالبهيمة والمتاع، تُكْرَهعلى الزواج والبِغَاء، تُورث ولا تَرث، تُملَك ولا تَمْلِك، للزوج حقالتصرف في مالها –إن ملكت مالها- بدون إذنها، بل لقد أُخْتلِفَ فيها فيبعض الجاهليات، هل هي إنسان ذو نفس وروح كالرجل أم لا؟ ويقرر أحد المجامعالروسية أنها حيوان نَجِس يجب عليه الخدمة فحسب، فهي ككلب عَقُور، تُمنَعمن الضَّحِك –أيضا-؛ لأنها أحبولة شيطان، وتتعدد الجاهليات، والنهايةوالنتيجة واحدة. جاهلية تبيح للوالد بيع ابنته، بل له حق قتلها ووأدها فيمهدها، ثم لا قِصاص ولا قَصاص فيمن قتلها ولا دِيَة، إن بُشِّر بها ظلَّوجهه مسودًا وهو كظيم، يتوارى من القوم من سوء ما بُشِّر به، أيُمْسِكَهعلى هونٍ، أم يدسُّه في التراب.
وعند اليهود إذا حاضت تكون نجسة،تنجس البيت، وكل ما تَمسُّه من طعام أو إنسان أو حيوان، وبعضهم يطردها منبيته؛ لأنها نجسة، فإذا تطهَّرت عادت لبيتها، وكان بعضهم ينصب لها خيمةعند بابه، ويضع أمامها خبزا وماء كالدابة، ويجعلها فيها حتى تطهر.
وعند الهنود الوثنيين عُبَّاد البقر يجب على كل زوجة يموت زوجها أن يُحرق جسدها حية على جسد زوجها المحروق.
وعندبعض النصارى أن المرأة ينبوع المعاصي، وأصل السيئات، وهي للرجل باب منأبواب جهنم، هذا كله قبل بعثة محمد –صلى الله عليه وسلم-.

فهلأتاكنَّ أيتها المؤمنات المسلمات القانتات، بل هل أتاكنَّ يا بنات حواء فيهذا العالم كله أنباء ما جاء به نبي الرحمة والهدى محمد –صلى الله عليهوسلم- من التعاليم في حقِّكنَّ فحمدتنَّ الله على ما تبوأتنَّ به من هذهالنعمة. بعد تلك المهانة والذِلَّة، يأتي رسول الله –صلى الله عليه وسلم-ليرفع مكانة المرأة، ليُعلي شأنها، فإذا به –صلى الله عليه وسلم- يبايعالنساء بيعة مستقلة عن الرجال، وإذا بالآيات تتنزل، وإذا المرأة فيها إلىجانب الرجل تكُلَّف كما يُكَلَّف الرجل إلا فيما اختصت به. (يَا أَيُّهَاالنَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم من نفْسٍ وَاحِدَةٍوَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًاوَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنَّاللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّاخَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَلِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ) (وَاللهُجَعَلَ لَكُم منْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم منْأَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً) (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْأُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً) صفات صالحةفي الرجال، ما ذكرها الله إلا وذكر في جانبها النساء، والصالحة كذلك.(وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُبَعْضٍ)(الطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلْطَّيِّبَاتِ)(السَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ) (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي) وإذا برسول الله-صلى الله عليه وسلم- بعد مدة ليست باليسيرة يقول: "إنما النساء شقائقالرجال" وإذا به -صلى الله عليه وسلم- بعدها يقول في خطبته الشهيرة:"استوصوا بالنساء خيرًا فإنهن عندكم عَوَان "يعني أسيرات، ثم يقول -صلىالله عليه وسلم- رافعًا شأن المرأة، وشأن من اهتم بالمرأة على ضوابطالشرع: " خياركم خياركم لنسائهم، خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي"صلوات الله وسلامه عليه. يأتيه [ابن عاصم المنقري]؛ ليحدثه عن ضحاياه، وعنجهله المُطْبِق، ضحاياه المؤودات فيقول : لقد وأدت يا رسول الله اثنتيعشرة منهن، فيقول –صلى الله عليه وسلم-: "من لا يَرحم لا يُرحم ،من كانتله أنثى فلم يَئدْها، ولم يُهِنْها، ولم يؤثر ولده عليها، أدخله الله –عزوجل وتعالى- بها الجنة ". ثم يقول –صلوات الله وسلامه عليه-: "من عَالَجاريتيْن حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين، وضمَّ بين أصابعهصلوات الله وسلامه عليه" ثم يقول –صلى الله عليه وسلم:" الساعي علىالأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو كالقائم لا يفتر، أو كالصائملا يفطر" أو كما قال –صلى الله عليه وسلم-: أمٌّ مكرَّمَة مع الأب،أُمِرْنَا بحسن القول لهما (فَلاَ تَقُل لهما أُفٍّ) وحسن الرعاية (وَلاَتَنْهَرْهُمَا) وحسن الاستماع إليهما والخطاب (وَقُل لَّهُمَا قَوْلاًكَرِيمًا) وحسن الدعاء لهما (وَقُل رّبّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبّيَانِيصَغِيرًا). أمٌّ مكرَّمة مقدَّمة على الأبِّ في البرِّ. "من أحق الناسبحسن صحابتي يا رسول الله؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك". يأتي [جاهمة] إلى رسول الله -صلى اللهعليه وسلم- يريد الجهاد في سبيل الله من >اليمن<، قد قطع الوِهَادوالوِجَاد حتى وصل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال: أردت يا رسولالله أن أغزو وجئت لأستشيرك، فقال -صلى الله عليه وسلم-": هل لك من أم؟قال: نعم، قال: الْزمها؛ فإن الجنة عند رجليها " أو كما قال صلى الله عليهوسلم. بل أوصى –صلى الله عليه وسلم- بالأم وإن كانت غير مسلمة. فها هي[أسماء] تقول: "قدمت أمي عليَّ، وهي ما زالت مشركة، فاستفتيت رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فقلت: قدمت أمي وهي راغبة أَفأَصِلُها؟ قال: نعم–صلى الله عليه وسلم-، صِلي أمك".
ليس هذا فحسب، بل أنزل الله فيكِسورة كاملة باسم سورة النساء، وخصَّكِ بأحكام خاصة، وكرَّمك، وطهَّرك،واصطفاك، ورفع منزلتك، ووعظك، وذكَّرك، وجعلك راعية ومسؤولة، وأرجو منالله –عز وجل- أن تكوني كذلك، فالأمل –والله- فيكن –أيتها المؤمناتالمتعلمات- كبير، والمسئولية –والله- عليكن عظيمة وجسيمة. راعيات فيالمدارس، راعيات في البيوت، فلتكنَّ قدوات، قدوات في المظاهر، وقدوات فيالمخابر، قدوات في القول، وفي العمل، وفي كل أمورِكن؛ فإن النبي –صلى اللهعليه وسلم- الذي رفع شأنكن بهذا الدين يقول: "وما من راعٍ استرعاه اللهرعية فضيَّعهم، أو بات غاشًا لهم إلا حرَّم الله عليه رائحة الجنة ". منذبزوغ فجر الرسالة –يا أيتها المسلمة- والمرأة مُكرَّمة معزَّزة تقومبدورها إلى جانب الرجل تؤازره، تشد من عزمه، تقوي همَّته، تناصره، تحفظهإن غاب، تسرُّهُ إذا حضر إليها، ثم تنال بعد ذلك نصيبها في شرف الدعوة إلىالله –عز وجل- . وتنال نصيبها من الإيذاء في سبيل الله. فها هي [سمية]، ماسمية؟! سمية أول شهيدة في الإسلام، وهاهو ابنها وزوجها يُعذَّبون، يُلبسونأذرع الحديد، ثم يُصهرون في الشمس، في رمضاء <مكة>، وما أدراكم ماتلك الرمضاء؟! ثم يمرُّ –صلى الله عليه وسلم- وهم يُعذَّبونبـ>الأبطح<، وهو في بداية دعوته لا يملك لنفسه شيئًا بل لا يملك مايدفع به عنهم وعنها، فيقول: "اصبروا آل ياسر؛ فإن موعدكم الجنة" وذات يومبالعشي يأتي [أبو جهل] إلى [سمية]، فيسبها، ويشتمها، ويتكلم بكل كلمةوَقِحَة ومهينة، وهي ثابتة بإيمانها، راسخة بيقينها، لا تلتفت إلى وقاحته،ولا تنظر إلى سفالته، وإنما رنت عينها مباشرة إلى جِنَانٍ ذاكية، وإلىمنازل ذاكية، في دار النعيم والرِّضوان والتكريم، نسأل الله أن يجعلناوإياكم من أهلها، نظرت إلى هناك ولم ترد عليه ليتقدم -أخزاه الله- إلى تلكالعجوز الضعيفة الكبيرة فيطعنها بالحربة في موطن عِفَّتِها، لم يرحم ضعفهاولا عَجْزَهَا لتسقط؛ فتكون أول شهيدة في الإسلام، ثم يموت زوجها بعد ذلكبالعذاب فيحتسبها، ثم يحتسبه أبناء هذا الرجل، ويشاء الله أن يعيش ابنها[عمار] حتى يرى قاتل أمه يوم >بدر < مجدلاً على الأرض، ورسول الله-صلى الله عليه وسلم- يقول له: " قتل الله قاتل أمك يا عمار، قتل اللهقاتل أمك يا عمار".
أخواتي المؤمنات؛ ونَعِمَت المرأة في ظل الإسلامقرونًا، ولا زالت تنعم بذلك حتى جاءت جاهلية هذا القرن والذي قبله، فوأدتالمرأة وأدًا معنويًا، أمثل خطرًا من وأد الجاهلية. فإن الموءودة في الجنةكما أخبر بذلك النبي –صلى الله عليه وسلم-.
أما موءودة هذا القرن فهيالتي وأدت نفسها، وباعت عفَّتها، وأهدرت حياءها، لا تجد الجنة، ولا تجدريحها، كاسية عارية، مائلة مُمِيلة، لا تجد عرف الجنة، وإن ريح الجنةليوجد من مسافة كذا وكذا، أصغت بأذنها إلى الدعاة على أبواب جهنم، فقذفوهافي جهنم، فشقيت وخسرت دنياها وأخراها، فهي تعض أصابع الندم هنا ويومالقيامة، نسأل الله –عز وجل- أن يتجاوز عنَّا، وعن العاصيات من أمة محمد-صلى الله عليه وسلم-. يا أمَةَ الله تجيء جاهلية هذا القرن في صورمتعددة؛ في صورة المشفق عليك، الضاحك ظاهرًا، وهو يريد قتلك باطنًا.
إذا رأيت نِيُوبَ اللَّيثِ بارزةً *** فلا تظنِّين أنَّ اللَّيث يبتسمُ
جاءتهذه الجاهلية في صورة المشفق عن طريق مجلة، أو عن طريق صفحة جريدة، أوأغنية فاجرة، أو مسلسلة، أو تمثيلية، أو جهاز استقبال، يريدون منكِ أنتكوني عاهرة، سافرة، فاجرة، يريدون أن تكوني بهيمة في مِسْلاخِ بشر. حاشاكيا ابنة الإسلام، ويا حفيدة [سمية] و[أسماء].

اسمعي لقائلهم سمعالكبار يوم يقول وهو أحد الكفار الذي يتربص بك وبأخواتك وبالمؤمنينالدوائر يقول: لا تستقيم حالة الشرق الإسلامي لنا حتى يُرفع الحجاب عن وجهالمرأة، ويُغطَّى به القرآن، وحتى تؤتى الفواحش والمنكرات. وخاب وخَسِر.
ويقول الآخر: مزِّقيه مزِّقيه بلا ريث، فقد كان حارسًا كذابًا -يخاطب بذلك الحجاب-.
ويقول الآخر: إلى متى تحملين هذه الخيمة؟.
ويقول آخر: ينبغي أن تبحثي عن قائد يقودك إلى المدرسة والكليَّة .
ويقول آخر: لابد أن نجعل المرأة رسولاً لمبادئنا، ونخلِّصها من قيود الدين. خاب وخسر.
ويقول الآخر: إن الحجاب خاص بزوجات رسول الله –صلى الله عليه وسلم- .
فأينتنطلي مثل هذه الأمور؟ وأين هذا من القرآن؟ إنه لم يعرف القرآن، ولو عرفالقرآن لقرأ قول الله في القرآن: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُللأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ)
ويقول أحدهم -وهو[قاسم أمين]، من الذين تأثروا بالغرب- يقول: إن الحجاب ضرر على المرأة؛فهو معرقل لحياتها اليومية يضرب بالآيات عرض الحائط، ويحكِّم عقله، وينظرإلى الغرب الهائم. فعامله الله –عز وجل- بما يستحق.
وآخر يقول: كأس وغانية تفعلان في الأمة المحمدية مالا يفعله ألف مدفع؛ فأغرقوهم في الشهوات والملذَّات.
كيف جاءت هذه الأمور؟ إنها لم تأتنا إلا من أعداء الإسلام، على طريقة من؟! على طريقة الذين رُبُّوا على أفكار أولئك.
يخرج[سعد زغلول] منفيًا مُرتبًا له من مصر إلى بريطانيا أيام الاحتلال، ليعودمن هناك وهو بطل وزعيم وطني قومي، وقد رُتِّب له الأمر، فإذا بسرادقالنساء في استقباله، وإذا بزوجته [صفية زغلول] –انتسبت إليه، ولا تنسب إلىأبيها على طريقة الغربيات الكابرات- تأتي معه على ظهر الباخرة، وتصل إلىهناك، ولمَّا وصلت إلى هناك، وجاءوا لاستقباله إذا الأمر مرتب، ينزلوينطلق مباشرة إلى سرادق النساء، إلى سرادق الحريم المحجبات فتقوم [هدىشعراوي] –عاملها الله بما يستحق- تقوم إليه محجبة، فينطلق إليها ليمد يده–وقد مدَّ اليهودي قبل ذلك يده فدفع ثمن ذلك نفسه- يمد يده إلى حجابهاويرفع ذلك، وهي تضحك وتصفِّق، ويضحك ويصفِّق، ثم يصفِّق النساءلِيُعْلِنَّ الرَّذيلة من ذلك اليوم، وليبدأنَ في تقليد الكافرات، هذا هوعمله، فماذا فعلت؟ التي قامت بالدور بعد ذلك [هدى] و[صفيَّة] ، انطلقا فيمظاهرة ظاهرها وهدفها مناوأة الاحتلال الإنجليزي، وانطلقا إلى ميدانالإسماعيلية، ليقفا في ذلك الميدان محجبات سود كالغربان، كما أمر النبي–صلى الله عليه وسلم- ولكن لحاجة في نفسهن، رمين الحجاب ودُسْنَهُبالأقدام، ثم أحرقْنَه في تلك الساحات، ليُعلنَّ التمرد على القيموالأخلاق الإسلامية، فماذا كان بعد ذلك؟! حصل في <مصر> ما حصل ، حصلفيها أن بدأ التغريب هناك على يد هؤلاء، وبين أيادي المؤمنات، وعلى مرأىالمسلمين والمسلمات.
ماذا حصل؟! انطلقوا مباشرة، فإذا بالرجل ينطلقإلى جنب المرأة مباشرة، وإذا به يعمل معها، وإذا بها يخالطها في المدرسةتلميذًا ومعلِّمًا فيما بعد، وإذا بالأمور تنفرط، ليس هناك فتدب العدوىإلى بلاد عربية ، حتى يكاد لا يَسْلَم من ذلك بلد إلا من رحم الله، وقليلما هم. وإذا بنا نئن ونشكو من اختلاط ، من رذيلة توأد، ومن طهر وعفافيوأد، وإذا الفساد ينتشر، وإذا الداعية يطيح هنا وهناك، فإذا الآذانصُمَّت، واتجهت تقلِّد الغرب حتى في لباسها، قامت تقلدهم في الموضةوالأزياء. جاءت هذه الصرعات فاستنفذت البيوت واستنفذت ميزانيات الأسر. حتىإنك لترى التي بلغت الخامسة عشر لا زال لباسها من فوق ركبتها، وتقول:لازلت صغيرة، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
وما –والله- ذكرت من هؤلاءسواءً [هدى] أو [قاسم] أو [زغلول] أو غيرهم من الدعاة هنا وهناك إلا نماذجللدعاة على أبواب جهنم الذين ألقوا بحجابهم، وداسوه بالأقدام إنمايتَحَدَّوْن مشاعر المسلمين، والذين يكتبون لتحرير المرأة، والذين وقفوابذلك الميدان وسموه ميدان التحرير إنما هو التحرر من الفضيلة والخُلُقوالطُّهر ولاشك، يكتبون، والله يكتب ما يُبيِّتون هم وأذنابهم إلى يوميبعثون. (لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُم أَعْيُنٌ لايُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُم آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَكَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُ أُولَئِكَ هُمُ الغَافِلُونَ) (فَإِنَّهَالا تَعْمَى الأبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى القُلُوبُ التِي فِي الصُّدُورِ).أختي المؤمنة؛ هل لهؤلاء ومن على أدرابهم من الكُتَّاب والراقصاتوالعاهرات أهلٌ لأن يَكُنَّ قدوة للصالحات المؤمنات القانتات الصابراتالخاشعات ؟ نعوذ بالله من الانتكاس ، ونسأل الله الثبات حتى الممات . أنتالطهر ، وأنت الفضيلة ، وأنت السُّمُوُّ ، والطهر لا يقتدي بالرِّجسوالمهين ، والفضيلة لا تقتدي بالرذيلة ، والسمو لا يقتدي بالسُّفْل .خابوا وخسروا وتعسوا وانتكسوا .
أغيظيهم وقولي بلسان حالك ومقالك:
دعهم يعضوا على صُمِّ الحَصَى كمدًا *** من مات من غيظه منهم له كفن
إنآمالنا في المسلمة المتعلِّمة والمعلِّمة أن تكون أقوى من التحدِّيات،آمالنا في المسلمة في كل مكان وآمالنا في المسلمة في هذه الجزيرة أن تكونأقوى من التحديات، تعتز بدينها، تتمسك بعقيدتها ومبادئها وأخلاقها، بلوتدعو إليها؛ فذلك من دينها.
هاهو رسول الله –صلى الله عليه وسلم-يخبر ليلة الإسراء أنه كما قال: "فلما كانت الليلة التي أُسْرِيَ بي أتتعلىَّ رائحة طيِّبة ، فقلت: ما هذا الرائحة الطيبة يا جبريل؟ قال: هذهرائحة ماشطة بنت فرعون وأولادها" أتدرون ما خبر هذه المرأة؟ وما خبر هذهالماشطة؟ اسمعنَ إليها؛ فلعل فيها ما يثبِّت المرأة أمام شهواتها، وأمامرغباتها، والترغيب والترهيب عمومًا. هذه كانت تمشط بنت فرعون، ذات يوم منالأيام، وبينما هي تمشِّط بنت فرعون –وهو الذي يقول: أنا ربكم الأعلى-وإذا بالمِدْرَى يسقط من يديها، -المشط أو المِفْرَق التي تفرق به الشعريسقط من يديها-، ويوم سقط من يديها قالت: باسم الله –وقد كانت تخفيإيمانها قبل ذلك- فقالت بنت فرعون: أبي؟ قالت: باسم الله ربي، ورب أبيك،وربك رب العالمين جميعًا، فقالت: إذاً أخبره بذلك، قالت: افعلي، فذهبتوأخبرت أباها، فجاء في تكبُّره وتجبُّره، ووقف عندها، وقال: أو إنَّ لكربًا غيري؟ أو إن لك ربًا غيري؟! قالت: ربي وربك ورب الجميع رب العالمينسبحانه وبحمده، فاغتاظ، وقال: أما أنت بمنتهية؟ قالت: لا، فقال: إذًا أعذبأو أقتل، قالت: (اقْضِ مَا أَنتَ قَاض إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةالدُّنْيَا) فانطلق يعذِّبها، أوتد يديْها ورجليْها، وصنف عليها أنواعالعذاب، فكانت تمزج حلاوة إيمانها بمرارة العذاب، فتطفو حلاوة الإيمان علىمرارة العذاب، فتشتاق وتقول: إنما هي ساعات، وإلى جنات ونهر، في مقعد صدقعند مليك مقتدر. يرسل عليها العقارب لتلسعها علَّه أن يصل إلى قلبها، ثميقول: أما أنت بمنتهية؟ فتقول: ربي وربك الله رب العالمين، فيعود ليرسلعليها الحيَّات لتنهشها، ثم يقول: أما أنت بمنتهية؟ فتقول: ربي وربك اللهرب العالمين، ينوِّع عليها العذاب، ويصنف عليها ذلك، وهي راسخة بإيمانهاوعقيدتها، قد علمت إنما هي سويعات، ثم تعود إلى الله –عز وجل- فماذا حصل؟قال: إذاً أقتلك وأحرقك بالنَّار، قالت: (فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍإِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا) فأمر ببقرة من نحاس، قيلأنه قدِر على صورة بقرة، وقيل: إنها بقرة أُذِيبت، ثم جيء بها وبأولادهاليقفوا على طرف هذه النار، يقف على طرف هذه النار، ثم يأخذ واحدًا منأولادها، وقبل أن يأخذه قالت: لي إليك حاجة، قال: وما هي؟ قالت: أن تجمععظامي مع عظام أولادي، ثم تدفننا في ثوب واحد، قال: ذلك لك علينا من الحق، ثم رمى الولد الأول فوقفت ، فوقف أخوه الثاني وقال: اصبري يا أماه، فإنلك عند الله كذا وكذا إن صبرت، ثم رمى بالثاني، فقال الثالث: اصبري ياأماه؛ فإن لك عند الله كذا وكذا إن صبرت. ويرمي بهم واحداً بعد الآخر، وهيتقول: ربي وربك الله رب العالمين. لم يبقَ سوى طفل على ثديها رضيع لم ينطقبعد في شهوره الأولى، فما كان منها إلا أن ترددت أن تلقي بنفسها معأولادها من أجل هذا الرضيع، ويشاء الله، فيطلق الثدي وينطقه الله الذيتعبده؛ ربها ورب كل شيء، فيقول: يا أماه اقتحمي؛ لَعذابُ الدنيا أهونُ منعذاب الآخرة، فتقتحم مع طفلها لتلقى الله- عز وجل-، راسخة ثابتة بإيمانها؛فعليها رحمة الله ورضوانه. لم يقف الأمر عند ذلك، بل كانت [آسيا بنتمزاحم] زوج فرعون، والتي ربت [موسى] –صلوات الله وسلامه عليه- والتي قالتSadقُرَّتُ عَيْنٍ لي وَلَكَ لاَ تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنْفَعَنَا أَوْنَتَّخِذَهُ وَلَدًا) كانت تراقب الموقف وهي مؤمنة، ولم تعلن إيمانها بعد؛خوفًا من أن يفتنها عن دينها، ولما رأت من الماشطة ما رأت، فقوي في قلبهاإيمانها، وتعلقت بربها؛ رب العالمين. فجاء إليها ليخبرها متبجحًا وقد علمتما حصل، فقال: فعلت بالماشطة كذا وكذا، فقالت: الويل لك، ما أجرأك علىالله! الويل لك ما أجرأك على الله! الويل لك، ما أجرأك على الله! قال: لقداعتراك جنون الماشطة، قالت: بل آمَنْتُ بالله ربي ورب الماشطة، وربك ربالعالمين. آمنت بالله رب العالمين، فذهب إلى والدتها، وقال: لأذيقنَّها ماذاقته الماشطة أو لترجع، فجاءت أمها –برحمتها وشفقتها عليها- تعرض عليهاأن تتنازل عن دينها –وهي إنما تتنازل عن الجنة التي عرضها السماواتوالأرض- فماذا كان منها؟ قالت: يا أماه أما أن أكفر بالله، فوالله لا أكفربالله، عندها بدأ في التعذيب، أوتد يديْها ورجليها، وعرَّضها لأشعة الشمس،ووكَّلَ من يعذبها يصنف عليها أنواع العذاب ويقول: أما أنت بمنتهية؟فتقول: لن أنتهي حتى ألقى الله –أو كما قالت- فيأتي بعد ذلك، ويقول:لأرمينك بكذا وكذا من الصخور – يهدِّد – قالت: لا أرجع عن ذلك أبدًا،فماذا يحصل بعد ذلك؟ كان الذين يعذبونها في حرارة الشمس ينصرفون عنهاويذهبون بعيدًا عنها؟ فإذا ذهبوا، نزلت الملائكة لتظلَّها بأجنحتها، ثميرجع إليها ويعرض عليها مرة أخرى، فترفض فيرمي بالصخرة عليها لتلقى الله–عز وجل- ثابتة بإيمانها. هذا خبر من قبلنا من الأمم.

فما خبر منبعد البعثة؟ إن الخبر ليستلزم أن نقف عند [خديجة] –رضي الله عنها- تلكالمؤمنة صاحبة الثراء، وصاحبة الجاه، وصاحبة المال، التي تزوجت رسول الله–صلى الله عليه وسلم- وكانت أول مؤمنة به، وآزرته في محنته، وثبَّتته يومخاف، ويوم عاصرت نزول القرآن من أول لحظاته، كانت أول مثبت للنبي –صلىالله عليه وسلم-، وهي التي جاء النبي –صلى الله عليه وسلم- منها الولد،وكان يذكر ذلك لها بعد موتها، رضي الله عنها، وصلى الله عليه وسلم. جاءإليها يومًا من الأيام، وهي تبكي بعد موت ابنها [القاسم]، فيقول: ما بك؟قالت: دَرَّت لُبَينَة القاسم، فكان بودِّي لو عاش حتى يستكمل رضاعته،فقال –صلى الله عليه وسلم-: إن له في الجنة مرضعًا تستكمل له رضاعته، فهانعليها ما كان، ثم قامت معه حتى أنزل عليه الوحي، وجاء إليها يرتعش خائفًامرتعدًا؛ لما رأى جبريل وهو يقول له: اقرأ، وهو يقول لها: زملوني ،دثِّروني، فيقول لها: والله يا خديجة لقد خشيت على نفسي، قالت: كلا واللهلا يخزيك الله أبدًا؛ إنك لتحمل الكلَّ، وتُقْرِى الضَّيف، وتكسب المعدوم،وتعين على نوائب الحق. وقفت معه –صلى الله عليه وسلم- فقاسمته شدَّتهومحنته، وما تراجعت عن ذلك مع أنها صاحبة الجاه، وصاحبة السؤدد، وصاحبةالمال، فزادت ذلك سؤددًا ومالاً وجاهًا يوم ارتقت لأن أفقد ولدي خير لي منأن أفقد حيائي وديني، إن الله خاطب رسوله فقال: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّقُل لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَعَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ) ووالله ما أنا بخير منهن. فتخلقي بأخلاقأهل الإسلام، وارجعي إلى سِيَر هؤلاء الأعلام . وادعي إلى الله –عز وجل-فإنك مسؤولة عن علمك، ماذا عملت به أيتها المؤمنة فما عسى يكون الجواب؟المرأة المسلمة على ثغرة عظيمة. فاللهَ اللهَ أن تؤتى البيوت من قِبَلِك.واللهَ اللهَ أن يؤتى الإسلام من قِبَلِك. واللهَ اللهَ أن يؤتى أبناءالمسلمين من قبلك. هاهي مَثَل لك؛ لأن الخير يستمر في الأمة إلى قيامالساعة والأمثلة كثيرة في هذا العصر والذي قبله.
هاهي [بنانالطنطاوي]؛ ابنة الشيخ الوقور [على الطنطاوي] غفر الله لنا وله، وتجاوزعنا وعنه؛ زوجة [عصام العطار] علمت مسؤولية الزوجة في البيت، وآمنت بربها،ودعت بما تستطيع، وهيأت لذلك الداعية أن يدعو إلى الله –عز وجل-. انطلقيرد الناس من الضلالة إلى الهدى، ومن الغواية إلى الهدى والهداية، فأغاظذلك المنافقين، والذين يَشْرَقُونَ بالنور، والذين ما يعيشون إلا فيالظلام، فما كان منهم إلا أن سجنوه في سجن من السجون، فأرسلت إليه رسالة،فما فحوى هذه الرسالة يا أيتها الداعية، يا أيتها المعلِّمة، يا أيتهاالمتعلِّمة؟ اسمعي إلى هذه الرسالة ماذا تقول لزوجها وهو في سجنه؟ تقولله: لا تحزن ولا تفكِّر فيَّ، ولا في أهلك، ولا في مالك، ولا في ولدك،ولكن فكِّر في دينك وواجبك ودعوتك؛ فإننا –والله- لا نطلب منك شيئًايخصُّنا، وإنما نطلبك في الموقف السليم الكريم الذي يبيِّض وجهك، ويرضيربك الكريم، يوم تقف بين يديْه حيثما كنت، وأينما كنت، أما نحن فاللهمعنا، ويكتب لنا الخير، وهو أعلم وأدرى سبحانه وأحكم.
انظر إلى هذهالكلمات، كيف وقفت معه وهو بعيد عنها، وقفت معه لأنها تعلم أنها على ثغرةوأنَّ ثغرةً ذهبت فسدَّت تلك الثغرة، ثم يشاء الله أن يخرج من ذلك السجنليُشرَّد في ديار الغرب، وما أُخرج وما نُقِم منه إلا أن قال: ربي الله،واعتز بدينه ومبادئه، شُرِّد في بلاد الغرب ، ويبتليه الله –عز وجل- هناكأيضًا ليرفع درجته بإذن الله –عز وجل- ، ويوم ابتلاه الله –عز وجل- هناكبكونه يعيش بين الكفار، وكونه مشردًا عن أهله وغيرهم، يُبتلى بالشلل،يُشلُّ في ديار الغرب، لا أهل، ولا صاحب، ولا صديق، لكن له الله الذيأُخْرِج من أجله، وله الله الذي سُجِنَ من أجله، وله الله الذي دعا منأجله. فماذا فعلت هذه الزوجة؟ بعيدة عنه، بعيدة بجسمها لكن قلبها معه،وروحها معه، هدفها وهدفه واحد؛ وهو نشر دين الله، ولقاء الله، والتعامل معالله –عز وجل-.
كتبت إليه رسالة هناك وقالت: لا تحزن يا [عصام]، ولاتأس، يرفع الله من يبتليه، إن عجزت عن السير سرت بأقدامنا، وإن عجزت عنالكتابة كتبت بأيدينا، والله معك، الله الله معك ولن يَتِرَك، ولن يضيع لكما أنت فيه. ثم تنطلق بعد ذلك لتلحق به في ديار الغرب إلى هناك، لا لتجلسبجانبه تندب حظَّها، ولا لتجلس بجانبه وتقول: جَنَت الدعوة عليه، لا ،وإنما لتجلس بجانبه هناك، لتأخذ أفكاره، وتأخذ علمه، فيكتب هو بيدها،ويسير بقدمها، فتنشئ مركزًا إسلاميًا في ديار الكفر، فلا إله إلا الله .كم من تائبة تابت على يديها هناك، وكم من ضالة كافرةٍ لا تعرف شيئًا إلاالحياة البهيمية ردها الله على يد [بنان الطنطاوي]، هناك مع زوجها تستشيرهليعطيها المعلومات، فتنطلق ويأبى أولئك الذين يَشْرَقُون بهذا الدين أنيروا للخير قولة أو جولة، ويأتي ثلاثة رجال يبحثون عن ذلك المشلول في تلكالبلاد، وما وجدوه إلا أن دلُّوا على شقته، فجاءوا فاقتحموها، وتقدموا علىهذه الداعية المسكينة -امرأة في بيت غربة، وبعيدة، لكن معها الله الذيقدمت نفسها له- فإذا بها يُطلق عليها خمس رصاصات؛ في العنق، وفي الكتف،وفي الإبط، لتسقط مُدْرَجة بدمائها. أسأل الله أن يجعلها من أهل الفردوسالأعلى. أسأل الله أن يكتب لها ولمن بعدها من أهلها النعيم المقيم السرمديالأبدي الذي لا يزول. وأسأل الله أن يوقظ في بنات المسلمين ومعلماتومتعلمات المسلمين نماذج مثل تلك النماذج، وأَعْظَمَ من تلك النماذج.

إنالأمة تنتظر منك الكثير والكثير. اعلمي أخيرًا أن طريق الجنة صعب، وأنهمحفوف بالمكاره، لكن آخره السعادة الدائمة؛ أخبر بذلك من؟ أخبر به النبي–صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه [مسلم] يوم يقول: "إن الله –عزوجل- لما خلق الجنة قال لجبريل: اذهب فانظر ما أعددت لعبادي الصالحينفيها، فذهب؛ فإذا فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر،فرجع إلى ربه، وقال: يا رب وعزتك وجلالك لا يسمع بها أحد إلا دخلها ،"لِما فيها من النعيم، ثم حفَّها الله بالمكاره، بما تكره النفس منالتكاليف؛ من الأوامر ، من النواهي ، من الضوابط الشرعية التي يتنقلالإنسان بينها وفيها، حفَّها بهذا كله. ثم قال: ارجع فانظر إليها، فنظرإليها، فإذا هي حفَّت بكل ما تكرهه النفس، فماذا قال؟ رجع إلى ربه، وقال:وعزتك وجلالك قد خشيت ألا يدخلها أحد. النفس يا أيها الأحبة ، والله لايدخلها إلا من زكىَّ نفسه . اسمعوا إلى الله وهو يقسم، يٌقسم مرات بعدمرات، يقسم بالضحى، وله أن يقسم بما شاء (وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَاسَجَى) ثم يقول هناك: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَاوَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا وَالسَّمَاءِوَمَا بَنَاهَا وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَافَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا) ثم الجواب يأتيك بعد هذه الأقسامالمتعددة المغلظة العظيمة من الرب العظيم يقول: (قَدْ أَفْلَحَ مَنزَكَّاهَا) فوالله لن يفلح إلا من زكَّى نفسه بالإيمان بالله، والدعوة إلىالله -عز وجل-. وطريق النار سهل، ولكنه محفوف بالشهوات ، وآخره الشقاءالأبدي السرمدي الذي لا يزول. "لمَّا خلق الله النار -في نفس الحديثالسابق- قال لجبريل: اذهب فانظر إليها، فذهب إليها، فإذا هي سوداء مظلمة،يحطم بعضها بعضًا، ترمي بشرر كالقصر، كأنه جِمَالت صُفْر، فرجع إلى ربهوقال: وعزتك وجلالك ما يسمع بها أحد فيدخلها، ثم حفَّها الله بالشهوات،وبكل ما تشتهيه النفس، وبكل ما ترتاح له النفس، وبكل ما تهواه النفس، ثمقال: ارجع فانظر إليها، فرجع فنظر إليها، فإذا هي قد حفت بكل ما تشتهيهالنفس، فرجع إلى ربه وقال: لقد خشيت ألا يبقى أحد إلا دخلها". إن التعاملمع الله عظيم، وإن المتعامل مع الله لا يخيبه الله رجلاً كان أو امرأة،فيا أيتها المؤمنة انوِالخير، واعملي الخير، فوالله لن تزالي بخير ما نويتالخير، وما عملت الخير.
اسمعي لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "منهمَّ بحسنة ولم يعملها كتبت له حسنة، ومن همَّ بحسنة فعملها كتبت له عشرحسنات، ومن همَّ بسيئة ولم يعملها كتبت له حسنة، وإن عملها كتبت له سيئةواحدة". فضلا من الله ومِنَّة.
فيا ويل ويا ويل ويا ثبور من غلبت آحادهعشراته. حسنة واحدة، أو سيئة واحدة تغلب عشرات الحسنات. يا ويل من كانحاله على ذلك. فانتبهن وتقربن إلى الله -عز وجل- بما يرضى الله. تقربنإليه بالفرائض؛ فإن أحب ما يتقرب به إلى الله الفرائض، ثم تقربن بالنوافل؛فإنه لا تزال المرأة تتقرب، والرجل يتقرب بالنوافل حتى يحبه الله، "فإذاأحببته -كما قال-: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التييبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذنيلأعيذنه". فالهِمَّة الهمة؛ فإنها طريق إلى القمة. أسرعي ولا تنظري إلىالخلف، لا تنظري إلى أي عائق، واعلمي أن شبرًا بذراع، وأن ذراعًا بباع،وأن مشيًا بهرولة. فضلا من الله ومِنَّة. اصبري، وجِدِّي، ولا تسأمي، ولاتملي بالنصح، بالدعوة، بالقيام، بما أوجب الله عليكِ، فلا تنظري إلى لوملائم، ولا إلى عتاب عاتب، ولا إلى هوى نفس أو شيطان. وإذا اجتمعت عليكِهذه كلها، فانظري إلى منازل زاكية في جنان ورضوان. أدنى أهل الجنة فيها منيأتي بعد ما دخل أهل الجنة، فيقول الله له: ادخل الجنة، فيقول: يا رب وقدأخذ الناس منازلهم وسكنوا مساكنهم - يخيَّل إليه أنها ملأى- فيقول الله:ألا ترضى أن يكون لك مثل مَلِك من ملوك الدنيا؟ قال: بلى رضيت يا رب، قال:فإن لك مثله ومثله ومثله ومثله، وفي الخامسة يقول: رضيت يا رب رضيت.فيقول: ولك عشرة أمثاله، وما اشتهت نفسك، ولذَّت عينك وأنت فيها.

قوليخيرًا، وادعي خيرًا، وتكلمي خيرًا أو اصمتي؛ فكم كلمة جرى بها اللسان هلكبها الإنسان، وإن المرء ليقول الكلمة من سخط الله يكتب الله –عز وجل- لهابها سخطه إلى أن يلقاه.

أخيرًا. توبي إلى الله، واستغفري الله؛فإن الشيطان قد قطع علي نفسه عهدًا، فقال: وعزتك وجلالك لأغوينهم ما دامتأرواحهم في أجسادهم، والله يقطع العهد على نفسه –ورغمت أنف إبليس- وعزتيوجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني.
فاللهم إنا نستغفرك، إنك كنتغفارًا، أرسل السماء علينا مدرارًا، وأقرَّ أعيننا بصلاح المؤمنينوالمؤمنات، والمسلمين والمسلمات. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتكالعلا أن تجعلنا من الصالحين، وأولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هميحزنون، وأن تجعلنا ممن باع نفسه لله، فجعل همَّه الله والدار الآخرة.
أسألالله أن يرينا من بنات المسلمين، وأمهات المسلمين، وأخوات المسلمين ماتقَرُّ به الأعين، صالحات، قانتات، تائبات، عابدات. أسأل الله بأسمائهالحسنى، وصفاته العلا، من كان سببًا في هذا الاجتماع، ومن ساهم فيه بأيمساهمة صَغُرَت أو كَبُرَت أن تجعل له ذلك في ميزان الحسنات عظيمًاعظيمًا؛ فأنت أهل التقوى، وأهل المغفرة. وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربالعالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JASMEN
كفراوي اصيل
كفراوي اصيل
JASMEN

تاريخ التسجيل : 10/11/2010


مكانة المراة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة المراة فى الاسلام   مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالخميس 3 مارس 2011 - 1:16

نشكرالله و نحمده على نعمة الإسلام والإيمان والقرآن
ونحمدك على أن
هديتنا للإسلام وجعلتنا من أمة خير الأنام
صلوات الله وسلامه عليه
ونشهد أن
لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك
وأن محمدا عبدك ورسولك صلى الله عليه

جزاكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaI
كفراوي اصيل
كفراوي اصيل
MaI

تاريخ التسجيل : 26/10/2010

العمر : 27


مكانة المراة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة المراة فى الاسلام   مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالخميس 3 مارس 2011 - 1:39

جزاكى الله كل خير
وميرسى يا جيجي على الموضوع
تسلمى على الموضوع يا حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gege mosa
كفراوي اصيل
كفراوي اصيل
gege mosa

تاريخ التسجيل : 15/11/2010


مكانة المراة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة المراة فى الاسلام   مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالخميس 3 مارس 2011 - 12:13

JASMEN كتب:
نشكرالله و نحمده على نعمة الإسلام والإيمان والقرآن
ونحمدك على أن
هديتنا للإسلام وجعلتنا من أمة خير الأنام
صلوات الله وسلامه عليه
ونشهد أن
لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك
وأن محمدا عبدك ورسولك صلى الله عليه

جزاكي الله كل خير

الحمد لله على نعمة الاسلاموجعلتنا من امة خير الانام
ميرسى يا ياسمين
على مرورك الرووووووووووووووووووووووووووعة
جزاكى الله خيرا

مكانة المراة فى الاسلام 12977920161505
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gege mosa
كفراوي اصيل
كفراوي اصيل
gege mosa

تاريخ التسجيل : 15/11/2010


مكانة المراة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة المراة فى الاسلام   مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالخميس 3 مارس 2011 - 12:19

MaI كتب:
جزاكى الله كل خير
وميرسى يا جيجي على الموضوع
تسلمى على الموضوع يا حبيبتى
ميرسى يا مى على مرورك الجميييييييييييييييييييييييييييييل

وجزاكى الله خيرا

مكانة المراة فى الاسلام 395854
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكانة المراة فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كفراوي :: واحة الإيمان :: الإسلام ومستجدات العصر-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
دعاء
ʂ₥ῖḼ϶ ツ
مود اعضاء كفراوي
صوره وتعليق
25 يناير.. لمن الكلمة اليوم؟
أشتغالااااااااااااات
ليك هنا رساله ملغومه واللبيب بالإشاره يفهم ...
اوجد الاختلافات بين الصورتين
انت لى!!!!!!!!!
انتصار الشعب التونسي .. والرئيس يغادر البلاد
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MaI - 2323
مكانة المراة فى الاسلام I_vote_rcapمكانة المراة فى الاسلام I_voting_barمكانة المراة فى الاسلام I_vote_lcap 
gege mosa - 2026
مكانة المراة فى الاسلام I_vote_rcapمكانة المراة فى الاسلام I_voting_barمكانة المراة فى الاسلام I_vote_lcap 
KoKY - 1883
مكانة المراة فى الاسلام I_vote_rcapمكانة المراة فى الاسلام I_voting_barمكانة المراة فى الاسلام I_vote_lcap 
remo nail - 1367
مكانة المراة فى الاسلام I_vote_rcapمكانة المراة فى الاسلام I_voting_barمكانة المراة فى الاسلام I_vote_lcap 
JASMEN - 1202
مكانة المراة فى الاسلام I_vote_rcapمكانة المراة فى الاسلام I_voting_barمكانة المراة فى الاسلام I_vote_lcap 
MiXoLoGY - 1038
مكانة المراة فى الاسلام I_vote_rcapمكانة المراة فى الاسلام I_voting_barمكانة المراة فى الاسلام I_vote_lcap 
abosherif - 452
مكانة المراة فى الاسلام I_vote_rcapمكانة المراة فى الاسلام I_voting_barمكانة المراة فى الاسلام I_vote_lcap 
HOoOoDA - 209
مكانة المراة فى الاسلام I_vote_rcapمكانة المراة فى الاسلام I_voting_barمكانة المراة فى الاسلام I_vote_lcap 
Nana Afify - 148
مكانة المراة فى الاسلام I_vote_rcapمكانة المراة فى الاسلام I_voting_barمكانة المراة فى الاسلام I_vote_lcap 
دودو951753 - 121
مكانة المراة فى الاسلام I_vote_rcapمكانة المراة فى الاسلام I_voting_barمكانة المراة فى الاسلام I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» أشتغالااااااااااااات
مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالخميس 21 يونيو 2012 - 19:00 من طرف DeroOo

» difference between thank you & thanks
مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالأربعاء 13 يونيو 2012 - 19:17 من طرف DeroOo

»  الفرق بين العشق والحب
مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالإثنين 11 يونيو 2012 - 20:36 من طرف DeroOo

»  احلى نكته
مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالإثنين 11 يونيو 2012 - 20:26 من طرف DeroOo

» الشهيد عاطف السادات
مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالسبت 9 يونيو 2012 - 20:29 من طرف DeroOo

» دنيا سمير غانم تفرج عن صور خطوبتها
مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالسبت 9 يونيو 2012 - 19:24 من طرف DeroOo

» تصويت بخصوص قسم للمشاكل
مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالأحد 3 يونيو 2012 - 13:42 من طرف DeroOo

» مود اعضاء كفراوي
مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالجمعة 1 يونيو 2012 - 12:40 من طرف DeroOo

» خمسين معلومة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)
مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالجمعة 1 يونيو 2012 - 12:38 من طرف DeroOo

» اعقاد غريبه شويه
مكانة المراة فى الاسلام Icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012 - 18:49 من طرف HaLa ElGheriany